للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

البحوث العربية 2010-2014 ومقارنة مع دول الجوار

  • الكاتب : د. موزة بنت محمد الربان

    رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 4.5 / 5 )

  • الوقت

    11:19 ص

  • تاريخ النشر

    18 مارس 2015

الكلمات المفتاحية :

في هذه الدراسة، سنتعامل مع الوطن العربي كوحدة واحدة، لكي يمكننا مقارنة البحث العلمي فيه مع دول الجوار، ونخص بها ايران، تركيا وإسرائيل. وتشمل هذه الدراسة الفترة الممتدة بين عامي 2010 – 2014، أي في الخمس سنوات الأخيرة. و سوف نستدل على مقدار البحث العلمي بعدد الأوراق المنشورة و التي تحتوي قائمة عناوين الباحثين فيها على عنوان واحد على الأقل للدول مدار البحث.

بلغ عدد سكان الأرض في عام 2013 حسب احصائيات البنك الدولي 7.125 بليون نسمة، يمثل عدد سكان الوطن العربي منهم حوالي 5.2 % بينما نسبة الإنتاج البحثي العربي للإنتاج العالمي تصل إلى 1.92  % فقط، والجدول التالي يبين مقارنة بينه وبين دول الجوار في هذه النسبة.

يبين الشكل أدناه، أن انتاج الوطن العربي يفوق انتاج كلاً من ايران وتركيا وإسرائيل منذ 2013. وأنه يزداد بمعدل حوالي 3160 سنوياً، وهو أيضاً يزيد عن معدلات الزيادة في دول الجوار، حيث يبلغ في كلاً من ايران و تركيا حوالي 2350 و 880 على التوالي. وللمقارنة، إذا اعتبرنا تعداد السكان من البنك الدولي.

مصادر البيانات

لقد استخدمنا أعداد الأوراق المنشورة على قواعد بيانات شبكة العلوم التابعة لمؤسسة طومسون رويترز (‏Thomson Reuters ‎Web of Science SM databases‎‏).

 

ولبقية الدراسة، فستجدونها بصيغة PDF في بداية الصفحة

 

 

بريد الكاتب الالكتروني: mmr@arsco.org

 

 


يسعدنا أن تشاركونا أرائكم وتعليقاتكم حول هذهِ المقالة عبر التعليقات المباشرة بالأسفل أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنظمة

     

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

دراسات أخرى

0 التعليقات

أضف تعليقك

/* Whatsapp Share - 26-6-2023 */