للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

اكتشاف مجموعة من بقايا السوبرنوفا في المجرة القريبة NGC 3344 عن طريق دراسة طيفية ثلاثية الأبعاد في المجال المرئي

  • الكاتب : إسماعيل مومن

    طالب دكتوراه تحت إشراف مشترك من جامعة لافال وتلسكوب كندا وفرنسا وهاواي في كندا

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    11:59 ص

  • تاريخ النشر

    31 مارس 2020

من خلال هذا المقال، والذي هو عبارة عن ملخص مترجم للمقال الأصلي المنشور في مجلة Monthly Notices of the Royal Astronomical Society (انظر Moumen et al. 2019، ) سنقدم أول اكتشاف بصري مرفوق بتأكيد طيفي في المجال المرئي لعينة من بقايا السوبرنوفا (Supernova Remnants) في المجرة القريبة NGC 3344. وقد تم هذا الاكتشاف باستخدام بيانات ذات دقة طيفية ومكانية عالية تم الحصول عليها باستخدام (Fourrier Transform Spectro-imager) مطياف - تصوير بتحويل فورييه يدعى SITELLE والمتواجد بمرصد كندا - فرنسا - هاواي.

من خلال هذا البحث، تمت دراسة حوالي 2200 منطقة لخطوط الانبعاث، أغلبها مناطق لنشأة النجوم والتي تسمى أيضاً مناطق الهيدروجين المؤين (H II regions)، ومناطق الغاز المؤين المنتشر (diffuse ionised gaz) ، بالإضافة إلى بقايا السوبرنوفا (Supernova Remnants). 

استنادًا إلى أربعة معايير فيزيائية، تم تحديد 129 منطقة مرشحة لتكون بقايا سوبرنوفا. كما تم قياس خطوط الانبعاث لـلأوكسيجين والنايتروجين بالإضافة للهيدروجين، لدراسة خواص الغاز المؤين لهذه المناطق المرشحة لتكون بقايا السوبرنوفا.


ونلخص نتائجنا في هذه الدراسة كما يلي:

  1. أول اكتشاف وتأكيد لعينة من بقايا السوبرنوفا في المجرة القريبة NGC 3344 عن طريق تحليل منهجي باستخدام معايير متعلقة بفيزياء ومورفولوجيا مناطق الانبعاث. تمكننا من اكتشاف 129 منطقة مرشحة كي تكون بقايا سوبرنوفا مصنفة إلى ثلاث فئات: مؤكدة (42) ، محتملة (45) ، وأقل احتمالا (42).
  2. قدمنا تحليلاً طيفياً ذاتياً متسقاً، مستغلين جميع خطوط الانبعاث المتاحة مع الجهاز SITELLE واستخدمنا رسومات Sabbadin ورسومات BPT لتأكيد آلية التأين داخل المناطق المرشحة.
  3. قمنا بمقارنة النماذج النظرية للصدمات من Allen et al. 2008 بنسب خطوط الانبعاث التي تم الحصول عليها لبقايا السوبرنوفا المؤكدة. بالنسبة للمكونات الكيميائية فهي تتراوح بين LMC و 2 × الشمسية. أما المقارنة مع نماذج الصدمات من  Dopita et al. 1984 فقد كشفت عن وفرة O / N ما بين 6 و 12 و (Z(O يتراوح ما بين   -410 x 1.5 و  -410 x 6

 

  • البحث كاملاً تجدونه في ملف الـ PDF المرفق في أعلى الصفحة


 

البريد الإلكتروني للكاتب: ismael@cfht.hawaii.edu

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك