للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

بحوث Glioblastomas من الأورام الدماغية في الوطن العربي

  • الكاتب : د. موزة بنت محمد الربان

    رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 3.5 / 5 )

  • الوقت

    09:56 ص

  • تاريخ النشر

    28 أغسطس 2012

Glioblastomas هي واحدة من الأورام الدماغية الخبيثة الأكثر شيوعاً، و غزواً للدماغ. الى حد كبير، أسباب حدوث أورام الدماغ غير معروفة. بعض العوامل المشتبه بها تشمل: عامل الجنس الذكري، حيث تكثر الاصابة في الرجال عنها في النساء؛ التقدم في السن فوق 50 سنة؛ العرق، حيث يزداد في بعض الأعراق أكثر من غيرها؛ وجود ورم نجمي ذو درجة منخفضة ؛ التعرض لجرعة كبيرة من الأشعة المؤينة؛ أو وجود بعض الاضرابات الوراثية  في الجينات تزيد من القابلية و حدوث الورم.

و تشير تقديرات المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة  أن هناك 22,340  حالة جديدة من سرطان الدماغ و  الجهاز العصبي تشخص سنوياً. و وفقاً للرابطة الدولية للاشعاع، فإن حوالي 13,000 من الأمريكيين فقط يموتون سنوياً  بأسباب أورام المخ الخبيثة. الأعرض قد تشمل، الصداع؛ الغثيان و القيء ؛ مشاكل في النطق أو الرؤية أو السمع ؛ مشاكل في التوازن و الحركة ؛ تغيرات في المزاج و الشخصية ؛ مشاكل في الذاكرة ؛ تنميل في الأطراف.

و تشمل خيارات العلاج: الجراحة و العلاج الاشعاعي، و العلاج الكيميائي. و لكن للأسف، فإن الأمل في الشفاء ضعيف بصورة عامة. فعلى الرغم من أن العلاج يمكنه أن يحسن نوعية الحياة ، فغالباً لا يعيش المرضى أكثر من خمس سنوات بعد الاصابة.

في هذه الدراسة نحاول تسليط الضوء على البحوث العربية في هذا الموضوع و نقارنها من حيث العدد و التخصص مع التوجه العالمي. سوف تشمل الدراسة الفترة الزمنية الممتدة من 1 يناير 2010 الى 31 ديسمبر 2011، و التي تضم المقالات المنشورة articles, reviews, and proceedings papers ، و المنشورة في قاعدة بيانات ISI .

 

ولبقية الدراسة، فستجدونها بصيغة PDF في بداية الصفحة

 

بريد الكاتب الالكتروني: mmr@arsco.org

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

دراسات أخرى

0 التعليقات

أضف تعليقك