للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

باحثون من جامعة قطر يطورون مجسات ضوئية لقياس متانة الخرسانة

  • الكاتب : المحرر

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 4.5 / 5 )

  • الوقت

    04:23 ص

  • تاريخ النشر

    08 أغسطس 2017

باستخدام مبادئ عِلم الضوء والفوتونكس، باحثون من جامعة قطر يكتشفون طريقة جديدة لقياس متانة الخرسانة الحديثة، مما يوفر للصناعة طريقة أفضل للتحقق من متانة الخرسانة أو هشاشَتِها. استندت فكرة فريق البحث؛ على طِلاء سطح أعمدة التجارب الخرسانية بطبقة من مادة معقدة يمكنها القيام بِكسر الضوء الساقط عليها، ومصممة لبيان مواقع الاجهاد في تلك الأعمدة.

طلاء الإبوكسي المستخدم، له خاصية ازدواج الانكسار الضوئي، أي أن لديه القدرة على تقسيم موجات الضوء الساقط عليه، وتغيير مسارها إلى اتجاهات متعددة نتيجة لكمية الاجهاد في المواقع المختلفة. ثم تنعكس تلك الأشعة الضوئية المنكسرة لتستقبلها كاميرا فوتونية؛ والتي بدورها تعطي صورة عن مستويات التوتر في سطح العينة الخرسانية قبيل حدوث الشقوق أو الكسور فيها.

طلاء الإبوكسي المستخدم، ليس مادة جديدة، ولكن الجديد هو استخدامه للمرة الأولى لقياس الإجهاد وتقييم متانة الخرسانة وبطريقة ضوئية. ومما لا شك فيه، أن هناك طرقا متعددة أخرى تستخدم لقياس الاجهاد في قطاع الهندسة، ولكن تتميز هذه الطريقة الضوئية بالسهولة والدقة العالية، في تقييم متانة المواد حتى تلك المعتمة غير منفذة للضوء. وقد تم إجراء مقارنة النتائج باستخدام الطريقة الضوئية الجديدة، هذه مع نتائج الطرق التقليدية السابقة، والتي تعتمد على الجمع بين النهج التجريبية والعددية أو التحليلية، وكانت النتائج إيجابية.

ومن المعلوم أن الخرسانة التقليدية، تتكون من الإسمنت والرمل والحصى، ولكن في العقود الأخيرة حصلت تطورات كبيرة على هذه المكونات، ومن أهَمِّها إضافة مواد ناتجة من تدوير الاستخدام؛ وخاصة من تدوير مواد البناء ومنها، المواد البلاستيكية والبوليمرات وغيرها، مما جعل من الأهمية تطوير أساليب وطرق قياس متانة تلك الخلطات الخرسانية، وقدرتها على التحمل لتلافي ما لا تحمد عقباه. 

 

الصناعة تحتاج لمعرفة أفضل المواد المضافة، ونسب خَلْطِها وطريقة تحضيرها للوصول لأفضل النتائج، وهذه الطريقة الضوئية حلٌّ واعدٌ جداً لتزويد الصناعة بهذه المعلومات لكلِّ مُنتَج من الخرسانة، وهي بذلك تكون مرتبطةً بالصناعة والمجتمع مباشرة. كما أنها تُساعد على إعادة استخدام وتدوير مواد؛ كانت تعتبر من النفايات والتي تلوث البيئة وتزيد من استنزاف المواد الأولية.

الطريقة الضوئية المقترحة في هذه الدراسة، لا تقتصر على اختبار متانة الخرسانة، ولكن يمكن أن تعمم على قياس متانة وخواص الكثير من المواد والمركبات المستخدمة في الصناعات المختلفة.

 

المرجع

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك