عبور كوكب الزهرة بيننا وبين الشمس

• الكاتب : خالد الجمعان

مدير متحف الفضاء الكويتي

10 يونيو 2012

شهد العالم، صباح يوم الأربعاء الموافق 6 يونيو/ حزيران 2012 ، حدثاً فلكياً  نادراً تمثل في عبور كوكب الزهرة على قرص الشمس. وقد استعد الفلكيون في جميع أنحاء العالم بتلسكوباتهم و كاميراتهم لتوثيق هذا الحدث النادر في حياة الإنسان أن يشاهده. وكان من بينهم الفلكي خالد الجمعان. حيث قام برصد وتصوير الحدث من سماء الكويت. الصور المرفقة في هذا المقال هي مما إلتقطته كاميرا خالد الجمعان.

هذا العبور لكوكب الزهرة على قرص الشمس يحدث دائماً مرتين تفصلهما ثماني سنوات، كل 105.5 سنوات و 121.5 سنة على التوالي. حيث حدث العبور قبل السابق في 8 ديسمبر 1882 وعاد مجدداً بعد 121.5 سنة يوم 8 يونيو 2004، وعرف بالعبور التاريخي، لأن أياً من الفلكيين الأحياء في تلك السنة لم يشهد هذه الظاهرة من قبل. ويتكرر العبور هذا العام بعد مرور 8 سنوات في 6 يونيو2012 ، و لا أحد على قيد الحياة اليوم سيرى هذا الحدث الفلكي النادر بعد هذا التاريخ لأنه سينقطع لمدة 105.5 سنوات ثم يظهر مجدداً في ديسمبر عام 2117. هذا و العلم عند الله.

البريد الإلكتروني للكاتب: K.aljamaan@ascckw.com