للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

طريقة تحجيم مثالية وتقنية لنظام ضوئي محلي لوحة - بطارية

  • الكاتب : شكري بن صالح

    أستاذ الهندسة الكهربائية المساعد - قسم الهندسة الكهربائية – المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس – تونس

  • ما تقييمك؟

    • ( 5 / 5 )

  • الوقت

    02:54 م

  • تاريخ النشر

    09 أبريل 2015

مجموعة من الباحثين من تونس و الجزائر تبتكر نظام ضوئي مثالي يخضع لمبدأ العرض والطلب والتوازن الدقيق بينهما. نشر ذلك في فبراير 2015 في مجلة الطاقات المتجددة و المستدامة the Journal of Renewable & Sustainable Energy . في هذا العمل، بعون الله تم ابتكار نظام ضوئي مثالي يخضع لمبدأ العرض والطلب والتوازن الدقيق بينهما. يتألف النظام - الذي يعتبر نظام تحجيم بالأساس - من لوحة شمسية لالتقاط الأشعة وبطارية في نظام ضوئي مستقل قائم على المنطق الضبابي وهو عبارة عن نظام متعدد القيم من خلال النظر في مجموعة من الاحتمالات وليس ثنائيا بسيطا يخضع لثنائية الخطأ والصواب كما هو الحال مع المنطق المعروف. يقبل نظام المنطق الضبابي الطاقة المستهلكة والمتوسط ​​الشهري للإشعاعات الشمسية اليومية كمدخلات ويقوم بإعطاء سطح اللوحة الضوئية وسعة البطارية كمخرجات.

يتميز الأسلوب المتبع في النظام المبتكر بإمكانية تطبيقه على واجهات ماتلاب/سيميلينك، وهي أنظمة بسيطة غير معقدة مقارنة مع غيرها من أشكال المحاكاة الأخرى. كما يتميز النظام المقترح بإمكانية بناء واجهة مستخدم رسومية متكاملة لتسهيل استخدامه.

يمكن نظام التحجيم المبتكر من التعرف على قدرة البطاريات المستخدمة في النظام الهجين ويحدد سطح اللوحة الضوئية المستخدمة ويتميز أساسا بسهولة الاستخدام والكفاءة في تحقيق الاستفادة المثلى من حيث التكلفة والخسائر.

وللتأكد من فاعلية أداء النظام مع مختلف المدخلات تم اقتراح محاكاة حاسوبية باستخدام مخرجات معروفة وقد أثبتت المحاكاة فعالية النظام كما تم اقتراح نموذج تخطيط للتوسع في ألواح الخلايا الشمسية والبطاريات لإيجاد نظام ذكي يطبق محليا على المنازل.

أما من حيث التطبيقات، فيجوز استخدام النظام في عدة مجالات، بما في ذلك المساكن المحلية، والمباني العامة والإعدادات الكهربائية الصناعية، فضلا عن الاستعمالات الزراعية كضخ المياه.

أما في المستقبل القريب وفي إطار مواصلة البحث والتطوير فمن المقرر تطوير فكرة النظام الحالي ليطبق في مجال الطاقات البديلة الأخرى كالرياح والوقود. كما نتوقع إمكانية إضافة محلل كهربائي يتيح تحويل الطاقة الشمسية الضائعة إلى هيدروجين وتخزينه في خزانات خاصة ومن ثم استخدامه في استعمالات أخرى

المرجع

  • Chokri Ben Salah, Kheireddine Lamamra and Anis Fatnassi. New optimally technical sizing procedure of domestic PVP/Battery system. Journal of Renewable and Sustainable Energy, 2015 DOI: 10.1063/1.4907923

 

البريد الإكتروني للكاتب : chokribs@yahoo.fr

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك