للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

الآن .. مذنبان في السماء

  • الكاتب : أ. د. أشرف لطيف تادرس

    رئيس قسم الفلك - وزارة البحث العلمي

  • ما تقييمك؟

    • ( 0 / 5 )

  • الوقت

    08:22 ص

  • تاريخ النشر

    26 نوفمبر 2013

مذنب "أيسون" Ison  (C/2012 S1) الذي يتميز بلونه الأخصر المائل للحمرة سيصل الى اقرب نقطة للشمس يوم 28 نوفمبر الحالي .. وفي الحقيقة فهناك مذنب آخر موجود حالياً بالسماء أيضاً، و هو على مسافة ليست كبيرة جداً من "أيسون" يسمى "لفجوي" Lovejoy (C/2013 R1) - يبلغ سطوع لفجوي أقل من سطوع "أيسون" ، و يقع في النصف الشمالي من الكرة السماوية جوار برج الأسد و خلف مغرفة الدب الأكبر حيث يبلغ لمعانه القدر الثامن، بينما يقع مذنب "أيسون" بالقرب من النجم المسمى "سبيكا أو السنبلة " الموجود في برج العذراء و يبلغ لمعانه القدر الرابع الذي يكاد يرى بالعين المجردة بالرغم من وجود القمر في السماء فجراً .. ويعتبر النجم "سبيكا" دليلاً على العثور على مذنب "أيسون" لأنه يقع في مجال الرؤية للنظارة المعظمة التي يستخدمها الهواة في البحث عن المذنب في اتجاة الشرق قبل شروق الشمس !

يبلغ أيسون أقرب نقطة من الشمس يوم 28 نوفمبر في حوالي الثامنة والنصف مساءاً .. و ستكون هذه الليلة هي الفارقة في حياة المذنب إذ يمكن له ان يتفتت او يتبخر و يتلاشى بفعل الشمس كما تم في مذنب "إلينن" في أغسطس 2011، فاذا كُتب له النجاة في تلك الليلة سوف يترائى لسكان شمال نصف الكرة الأرضية حتى نهاية عام 2013 و بداية عام 2014 إذ يتجه "أيسون" بأتجاة النجم القطبي و يكون أقرب ما يمكن له (على مسافة درجتين تقريبا) يوم 7 يناير 2014.. أما يومي 14، 15 يناير 2014 عندما يمر كوكب الأرض بالقرب من مدار "أيسون" سيمكننا مشاهدة زخة شهابية لمخلفات "أيسون" في المدار عند دخولها الغلاف الجوي الأرضي..

 

البريد الالكتروني للكاتب : altadross@mailer.eun.eg

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

0 التعليقات

أضف تعليقك

/* Whatsapp Share - 26-6-2023 */