للبحث الدقيق يمكنك استخدام البحث المتقدم أدناه

يعتمد البحث السريع على الكلمات الموجودة داخل عنوان المادة فقط، أما البحث المتقدم فيكون في كافة الحقول المذكورة أعلاه

الرمل و السيليكون علم غير العالم

  • الكاتب : رفيع جبره

    منظمة المجتمع العلمي العربي

  • ما تقييمك؟

    • ( 3.5 / 5 )

  • الوقت

    09:45 م

  • تاريخ النشر

    06 فبراير 2014

الكلمات المفتاحية :

صدر عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: "الرمل والسيليكون: علمٌ غيّر العالم"، تأليف دنيس ماكوان، ترجمة رفيع جبره.

نبذة عن الكتاب

يستعرض هذا الكتاب بإيجاز الأشكال المتعددة الطبيعية والصنعية للرمال السيليكونية و تطبيقاتها العلمية والهندسية والاكتشافات العلمية الكبرى المؤسِّسة لها. ويعبر المؤلف عن افتتانه الدائم بتلك الحبيبات، وعنصريها الأكسجين والسيليكون، والمواد الجديدة المصنّعة منها وتلك التطورات التكنولوجية التي مهدت السبيل أمام ثورة المعلومات والاتصالات المعاصرة القائمة على السيليكا و رماله، كما ويلقي الضوء على العلوم التي جعلت منها تكنولوجيا ثورية تتفاعل آثارها في مختلف مناحي الاقتصاد والمجتمع. وعلى الرغم من حجمه الصغير، ينطوي هذا الكتاب، من جهة، على بعض السمات الموسوعية، ومن جهة أخرى، على مقاربة منهجية شمولية في تتبع المفاهيم الكبرى والأسس العلمية والتكنولوجية المرتبطة بعلوم السيليكا والسيليكون و الاكتشافات التي مكّنت خلال القرن الماضي من سبر أغوار بنى هذه المواد و السيطرة على هندسة تحولاتها البنيوية.

نبذة عن المؤلف

باحث عمل في عدد من المؤسسات العريقة مثل المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم و المركز الوطني للبحث العلمي في غرونوبل- فرنسا و"مختبرات بل للهاتف" ومختبر بروكهافن الوطني- وزارة الطاقة في الولايات المتحدة. نشر ما يقارب 200 ورقة تقنية.

نبذة عن المترجم 

أستاذ فيزياء و هندسة المواد في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (HIAST)، دمشق، سوريا. من ترجماته: ميكانيك المواد المركّبة.

  • يقع الكتاب في 248 صفحة.
  • توزيع مركز دراسات الوحدة العربية.
  • ويمكن شراؤه من هنا

 

هذا والموقع يساعد المؤلف على نشر إنتاجه بلا مقابل من منفعة معنوية أو مادية، شريطة أن يكون العمل متوفراً للنسخ أو النقل أو الاقتباس للجمهور بشكل مجاني. ثم إن التكاليف التي يتكبدها الموقع والعاملون عليه تأتي من مساعدات ومعونات يقبلها الموقع ما لم تكن مرتبطة بأي شرط مقابل تلك المعونات.

ترخيص عام

الموقع قائم على مبدأ الترخيص العام للجمهور في حرية النسخ والنقل والاقتباس من جميع المحتويات والنشرات والكتب والمقالات، دون مقابل وبشكل مجاني أبدي، شريطة أن يكون العمل المستفيد من النسخ أو النقل أو الاقتباس متاحا بترخيص مجاني وبذات شروط هذا الموقع، وأن تتم الاشارة إلى منشورنا وفق الأصول العلمية، ذكرا للكاتب والعنوان والموقع والتاريخ.

مواضيع ذات علاقة

0 التعليقات

أضف تعليقك