الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

• ترجمة : د. هيثم غالب الناهي

المنظمة العربية للترجمة

27 أكتوبر 2014

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة  ، كتاب: "الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري" تأليف تشارلز س. بيرسون، ترجمة الدكتور هيثم غالب الناهي.

نبذة عن الكتاب

اهتمّ العالم بظاهرة الاحتباس الحراري العالمي منذ منتصف ثمانينات القرن المنصرم، كصبغة سياسية أكثر منها بيئية. ولكن سرعان ما أخذ الأمر مساراً علمياً حين بدأت مراكز الدراسات المؤسسات الأكاديمية دراسة تلك الظاهرة وخلُصت إلى نتائج عديدة يمكن أن تترتب عليها إرهاصات مستقبلية سلبية على الكوكب الأرضي، منها زيادة درجات الحرارة وزيادة الكوارث الطبيعية والهزّات الأرضية، وارتفاع منسوب مياه البحر، مما نبّه العالم لتلك المؤثرات ونتائجها التي ستُنهي وجود كوكبنا. وتبنّت الأمم المتحدة ظاهرة التغيّر المناخي الناتج من ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي فألّفت لجنةً لتقييم المخاطر البيئية ومتابعتها ومعالجة مشاكلها. فلذا يتّسم هذا الكتاب بتحديد مكامن الخطر ومناطقه، ليصل في نهاية المطاف إلى تحديد المسؤول عن هذه الظاهرة وكيفية معالجتها.

نبذة عن الكاتب

تشارلز س. بيرسون: بروفسور أقدم في الاقتصاديات الدولية والبيئة في المعهد الدبلوماسي الأكاديمي في فيينا، وأستاذ في كلية الدراسات الدولية المتقدّمة التابة لجامعة جون هوبكنز (واشنطن).

نبذة عن المترجم

هيثم غالب الناهي: مدير عام المنظمة العربية للترجمة، أستاذ العلوم الجينية، والرياضيات التوبولوجية، والذكاء الصناعي، لعدة جامعات بريطانية، حصل على عدة جوائز عالمية منها (أشهر ألفي عالم في القرن العشرين)، له بحوث اختصاصية كثيرة في الرياضيات، والذكاء الصناعي والهندسة الوراثية، ألّف العديد من الكتب بالعربية والإنجليزية منها: Prinsy: Protein Secondary Structure Prediction و من ترجماته الصادرة عن المنظمة: البذور والعلم والصراع: السياسات العالمية للمحاصيل المهندسة وراثياً.

• Title: Economics and the challenge of global warming